عن الهند:

المساحة: 3.287.263 كيلومتر مربع

العاصمة : دلهي

الميناء الرئيسي: منغالور

عدد السكان : 1.352.642.280 (2018)

اللغة: الهندية والانكليزية (الرسمية)

عن المنتجين للقهوة :

عدد السكان العاملين في القهوة : حوالي 250.000 مزارع

عدد أكياس القهوة: المصدرة سنويا: حوالي 5 مليون كيس من القهوة، 70٪ منها روبيستا.

عن القهوة:

المناطق التي تزرع القهوة : موضحة على الخارطة

وزن كيس القهوة: 60 كجم

طرق المعالجة : المعالجة الجافة، المعالجة الرطبة

أشهر الحصاد : تشرين الثاني – مارس.

تاريخ القهوة في الهند:

لإنتاج القهوة تاريخ عريق فبدأت زراعة القهوة في إثيوبيا ومن ثم في الجزيرة العربية وخاصة في اليمن. وبداية تاريخه كانت في 875م ” والمصدر الأساس للقهوة هي دولة إثيوبيا “ومن ثم جلبت للجزيرة العربية في القرن الخامس عشرة وبعد ذلك جلبت حبوب القهوة إلى الهند على يد رجل هندي مسلم يدعى بودان وذلك عندما ذهب للحج في مكة حيث قام بتهريب سبع حبيبات من حبوب البن من اليمن إلى ولاية ميسور في الهند وذالك عن طريق ربط هذه الحبيبات على خصره، وبعد ذلك قام بزراعتها على تل تشاندرا جيري والذي سمي لاحقا بأسمه وكان يعتبر أخذه لبذورالقهوة الخضراء من الجزيرة العربية تصرف غير قانوني.

يهيمن إنتاج القهوة في الهند على مسطحات تلال الولايات الهندية الجنوبية اذ تنتج هذه الولايات الجنوبية مايعادل 8,200 طن من القهوة حيث تبلغ نسبة إنتاج القهوة في ولاية كارناتاكا مايعادل 53% .وتبلغ نسبة إنتاج القهوة في ولاية كيرالا 28% وتنتج ولاية تاميل نادو ما يعادل 11٪ من القهوة الهندية.

ما يميز القهوة الهندية بأنها تنمو تحت الظل وليس تحت أشعة الشمس المباشرة.  هنالك 250 ألف مزاع مهتم بزراعة القهوة و 98% منهم من المزارعين المتواضعين ولقد “كان إنتاج القهوة في الهند عام 2009 يعادل 4,5% من إنتاج القهوة في العالم أجمع .ويصدر منها 70% لعديد من الدول كالألمانيا وروسيا وأسبانيا وبلجيكا وسولفينا والولايات المتحدة الأمريكية واليابان واليونان ونثرلاند وفرنسا .ويبلغ استيراد إيطاليا من القهوة الهندية مايعادل 29% . وغالبا تصدر هذه الصادرات عن طريق قناة السويس.

ويزرع البن في ثلاث مناطق من الهند وهي ولاية كارناتاكا وكيرالا وتاميل نادو مشكلين بذلك المنطقة

قهوة العشيرة والهند:

الشرق الأوسط عمومًا وسوريا خصوصًا ابدوا اهتماما في القهوة الهندية، لربما سهولة الاستيراد وأسعار القهوة الهندية المنافسة عالميًا. 

اهتمت قهوة العشيرة في استيراد البن الهندي بصنفيه الارابيكا والروبيستا، واليوم توفر قهوة العشيرة هذه الحبات للعملاء والمستثمرين اخضرا أو محمصا بأسعار تنافسية وجودة عالية.